شبكة قدس الإخبارية

يحيى عياش.. الرعب الراقد تحت التراب يعود لـ"تل أبيب"

هيئة التحرير

فلسطين المحتلة – خاص قدس الإخبارية: في ذكرى اغتياله العشرين، عادت روح المهندس يحيى عياش تطارد الإسرائيليين من جديد في شوارع "تل أبيب" التي لم تبقى فيها زاوية إلا وسمعت بالمهندس وأصوات انفجارات عملياته وأجساد الاستشهاديين الذين كان يرسلهم عياش إلى شوارع "بن غوريون وديزنغوف" وسط تل أبيب.

فبعد عملية الشاب ملحم الأخيرة، عادت الذاكرة بالإسرائيليين عامة وبسكان "تل أبيب" خاصة 20 سنة إلى الوراء حيث كانت صدى أصوات العمليات الفدائية التي كان يدبرها عياش تصدح في المكان، وأصوات الخوف والرعب المتجدد باتت تدب بشوارع المدينة من جديد.

ومثلما كانت تفعل سلطات الاحتلال في عمليات البحث عن فدائيين كان يرسلهم عياش لمدن الداخل المحتل، استنفرت قوات الاحتلال في الأيام الخمسة الأخيرة نخبة قواتها للمشاركة في عمليات البحث عن المطلوب الأبرز لقوى الاحتلال الأمنية في الوقت الحالي، منفذ عملية إطلاق النار في شارع "ديزنكوف" الشهير بعداوته للإسرائيليين، فعادت أجواء الخوف التي كان يفرضها عياش على سكان المنطقة، وباتت صورة عياش لا تفارق حتى قادة الاحتلال.

نشأته وعملياته

ولد "ابو البراء" في 6/5/1966، بقرية رافات غرب سلفيت، ودرس في قريته حتى أنهى الثانوية العامة بتفوق، والتحق بجامعة بيرزيت، وتخرج من كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية عام 1988.

وكان عياش وراء تنفيذ العشرات من العمليات ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، وظهرت بداياته في الانتفاضة الأولى، إذ توصل إلى مخرج لمشكلة شُح الإمكانات المتوفرة وندرة المواد المتفجرة، عبر تصنيعها من المواد الكيميائية الأولية التي تتوفر بكثرة في الصيدليات.

ومن أبرز ما قام به هو رده على مذبحة المسجد الإبراهيمي في الخليل، حيث قال “حانت ساعة الصفر” للانتقام، فجاء الرد الأول في 6/4/1994 من خلال عملية نوعية بالتحديد في مستوطنة “العفولة” حيث فجر رائد زكارنة (عكاشة الاستشهاديين) نفسه في حافلة إسرائيلية، ما أدى إلى مقتل 9 إسرائيلين وجرح 50 آخرين.

وبعد تلك العملية، جاء الرد الثاني لعياش، فقام بإرسال عمار العمارنة بعد أسبوع من العملية الأولى ليفجر نفسه في حافلة بمدينة الخضيرة، قتل على إثرها ثمانية إسرائيليين، لتُعلن بعد ذلك حالة الطوارئ القصوى ويوضع اسم المهندس وصوره على كل حاجز ومركز لجيش الاحتلال، وبات عياش المطلوب الأول للاحتلال.

وبعد أقل من شهر عجَّل جيش الاحتلال الانسحاب من غزة، ولكن في 19-10-1994 انطلق الشهيد صالح نزال إلى شارع “ديزنغوف” في وسط تل أبيب ليحمل حقيبة المهندس ويفجرها ويقتل معه اثنين وعشرين إسرائيليًا.

وبلغت خسائر الاحتلال من عمليات المهندس عياش في تلك الفترة 76 إسرائيليًا، و400 جريحًا.

كان اسمه يتردد كثيرا في أروقة مخابرات الاحتلال ووسائل الإعلام الإسرائيلية، وكان يعرف بينهم حينها باسم "المهندس"، فقد كان "خبير المُتفجرات" الأول في حركة حماس، والمسؤول عن مقتل وإصابة المئات، ولهذا كان من الأسماء المُستهدفة من قِبل الاحتلال الإسرائيلي لسنوات.

لم يستطع قادة الاحتلال إخفاء اعجابهم بـيحيى عياش، حيث نقل عن وزير الأمن الداخلي بحكومة الاحتلال حينها قوله: "لمن دواعي الأسف أن أجد نفسي مضطرا للاعتراف بإعجابي وتقديري لهذا الرجل الذي يبرهن على قدرات وخبرات فائقة في تنفيذ المهام الموكلة إليه، وعلى روح مبادرة عالية وقدرة على البقاء وتجديد النشاط دون انقطاع".

ولقبت وسائل الإعلام الإسرائيلية المهندس يحيى عياش، بـ"الثعلب، والرجل ذو الألف وجه، والعبقري".

كما لقب فلسطينيا بالمهندس الأول في كتائب الشهيد عز الدين القسام، ونشط في صفوفها منذ مطلع عام 1992، وتركّز نشاطه في مجال تركيب العبوات الناسفة.

اغتياله

حصل عياش على هاتف خلوي في صباح يوم اغتياله، وكان الهاتف من نوع "ألفا"، قابل للثني، رن الهاتف في ساعات الصباح. قال أسامة حماد، صديق عياش المُقرب الذي كان شاهدًا على اغتياله، "إن الشخص الذي أعطاه الهاتف طلب منه أن يُبقي الهاتف في حالة تشغيل".

وقال حماد إنه في تمام الساعة 8:30 اتصل به كامل حماد ووبخه لأن جهاز الهاتف كان مُطفئ، قام أُسامة بتشغيل الجهاز، وبعد دقائق معدودة انقطع خط الهاتف الأرضي في البيت بشكل مفاجئ، رن الهاتف الخلوي في تمام الساعة 9:00 وكان على الخط والد يحيى الذي طلب التحدث مع ابنه، يقول أسامة: "أخذت الهاتف المحمول وسمعت أنه يسأل عن صحة والده، وخرجت من الغرفة لأتركه وحده".

وفقط بعد أن بقي عياش وحده في الغرفة، إشارة إلكترونية تم بثها إلى الهاتف المحمول أدت إلى تشغيل النظام مُحكم الصنع الذي تم زرعه في الجهاز وشغَلت العبوة المُتفجرة الصغيرة، لم يسمع أحد صوت ذلك الانفجار المُميت، حين عاد أسامة إلى الغرفة شاهد عياش غارقا في دمه".

يقول والد "المهندس" عن آخر مكالمة له مع ابنه: "حولوا المكالمة إليه وتحدثت معه، قال لي: "كل شيء بخير أبي، انتبه لصحتك"، وفجأة انقطعت المكالمة. اعتقدت أن السبب هو مشكلة بخدمة الاتصالات وحاولت معاودة مكالمته لكن الخط كان مقطوعا. "أبلغوني عند الظهيرة بأنه استشهد".

واليوم، وبعد 20 عاما على رحيله، يعود يحيى عياش من جديد لشوارع تل أبيب، رغم أنوف الإسرائيليين وأجهزته الأمنية، فمع كل عملية فدائية في المنطقة يعود عياش ليفرض نفسه على قلوب الإسرائيليين، ويتذكروه في خوفهم ورعبهم المتجدد في شوارع "بنغوريون وديزنكوف"، وتل أبيب كلها، لتكون روحه ملازمة لهم على مدى الأيام، يعود ليقول لهم، "أنتم إن قدرتم على جسدي، فستبقى روحي تطاردكم".